سياسة

انتقادات البرلمانيين تدفع الحكومة لفتح الأحياء الجامعية للمترشحين للمعاهد العليا

دفعت الانتقادات التي تلقتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، من قبل بعض البرلمانيين بمجلس النواب، إلى الاقدام على مبادرة لفائدة التلاميذ المعنيين باجتياز امتحانات ومباريات ولوج مؤسسات وكليات ومعاهد ومدارس التعليم العالي.

البرلمانيون كانوا قد انتقدوا حكومة سعد الدين العثماني، بسبب ظروف اجتياز التلاميذ المتفوقين في الباكلوريا لامتحانات بعض مباريات ولوج مؤسسات وكليات ومعاهد ومدارس التعليم العالي ، إذ تشتد معاناة الذين يتنقلون منهم من مدنهم إلى مدن أخرى بعيدة من أجل اجتياز هذه الامتحانات، لاسيما على مستوى مشكل المبيت بالنسبة للأسر الفقيرة.

هذه الانتقادات قابلتها كتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي بقرار يقضي بفتح الأحياء الجامعية في وجه كل من تلميذ ناجح في الباكرويا القادم من مدينة بعيدة، يحمل في يده استدعاء باجتياز مباراة معينة، إذ يكفي أن يقدم لدى إدارة الحي الجامعي بالمدينة التي توجد بها المدرسة العليا التي سيجتاز بها امتحان الولوج، الاستدعاء الذي يخول له اجتياز هذا الامتحان مرفقة ببطاقة التعريف الوطنية.

وأكد مصدر من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في حديثه “للجريدة24” خبر فتح الأحياء الجامعية في وجه المترشحين لاجتياز مباريات الولوج إلى المؤسسات والمعاهد والمدارس العليا، بالمدن التي تتوفر على هذا النوع من المؤسسات، وهو القرار الذي أقدم عليه كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، حسب المصدر.

ويرتقب أن يحل هذا الإجراء المشاكل التي يواجهها المقبلون على اجتياز امتحانات هذه المؤسسات ومدارس التعليم العالي، على مستوى المبيت أو الاقامة خلال فترة اجتياز هذه الاختبارات.

The post انتقادات البرلمانيين تدفع الحكومة لفتح الأحياء الجامعية للمترشحين للمعاهد العليا appeared first on 24ALA24.

24ALA24 - قراءة فی الموقع الأصلي

شارك هدا المقال: