سياسة

تقرير يكشف اسباب تفضيل المغاربة للمدرسة الخاصة على العمومية

في سياق النقاش الدائر حول تردي أداء المدرسة العمومية، كشف تقرير حديث أن غالبية الأسر المغربية تفضل المدرسة الخصوصية على حساب العمومية.

وحسب نتائج البحث الوطني: حول “الأسر والتربية: تصورات، انتظارات، تطلعات وتكلفة”، فإن 49.6 في المائة من البالغين 25 سنة فما فوق فضلوا المدرسة الخاصة، مقابل 40.1 في المائة فضلوا المدرسة العمومية، في حين تعتبر نسبة 10.3 في المائة أنه لا يوجد أي فرق بين المدرسة العمومية والخاصة.

لكن 50.5 من ساكنة العالم القروي تفضل المدرسة العمومية على حساب المدرسة الخاصة، بينما لا توجد بين فئة ساكنة العالم القروي سوى نسبة 37.7 في المائة من تفضل المدرسة الخاصة على حساب العمومية.

وتتغير هذه النسبة في الحواضر، إذ ترى نسبة 55.2 في المائة من ساكنة المدن أن المدرسة الخاصة أفضل من العمومية، بينما ترى 35.2 في المائة خلاف ذلك.

وبالنسبة للذين يفضلون المدرسة العمومية على حساب الخاصة، يرون ذلك بسبب كونها مجانية وتكلف الكثير من المصاريف، إذ تؤمن بهذه الفئة نسبة 88.5 في المائة، فيما ترى نسبة 44.5 في المائة أن الدرسة العمومية تتوفر على كفاءات تربوية وإدارية أفضل من المدرسة الخاصة.

أما الذين يفضلون تدريس أبنائهم بالمدرسة الخاصة بدل العمومية، فيعتقد 80.5 في المائة، أن أساتذة التعليم الخصوصي أحسن من أساتذة التعليم العمومي، فيما تفضل ذلك نسبة 70.1 في المائة لكون البنيات التحتية في التعليم الخصوصي أحسن من مثيلاتها في التعليم العمومي، كما ترى نسبة 51.7 في المائة أن أفضلية المدرسة الخاصة تتمثل في كونها تتوفر على مقومات الأمن أفضل من العمومية.

The post تقرير يكشف اسباب تفضيل المغاربة للمدرسة الخاصة على العمومية appeared first on 24ALA24.

24ALA24 – قراءة فی الموقع الأصلي

شارك هدا المقال: