سياسة

رغم احتجاجات طلبة الطب.. أمزازي يحدد مقاعد الجامعات الخاصة

بالرغم من الاحتجاجات التي يقوم بها طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الاسنان منذ شهور بلغ حد مقاطعة امتحانات نهاية السنة، ضد كليات الطب الخاصة، تحدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي هذه الاحتجاجات وأعلن عن المقاعد المخصصة للتكوين بكليات الطب الخاصة برسم الموسم الجامعي المقبل.

وبعثت وزارة أمزازي، وخالد الصمدي كاتب الدولة الملف بالتعليم العالي، بمذكرة إلى المؤسسات الجامعية الخاصة، تحصر فيها عدد المقاعد المخصصة للراغبين في ولوج كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة بالجامعات الخاصة.

وحسب المصدر ذاته، فإن عدد المقاعد المخصصة للراغبين في ولوج كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة بالجامعات الخاصة برسم السنة الجامعية 2019 – 2020، تم تحديده في حدود 856 مقعدا.

وتتوزع المقاعد المعلنة بين كل من جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بحصة 230 مقعدا لفائدة كلية الطب و80 مقعدا لفائدة كلية طب الأسنان و70 مقعدا لفائدة كلية الصيدلة.

أما جامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة فكان نصيبها 286 مقعدا، منها 144 مقعدا خصصت لكلية الطب، و72 لكلية طب الأسنان و70 لكلية الصيدلة.

وحددت المذكرة ذاتها نصيب الجامعة الدولية بالرباط 120 مقعدا لفائدة الكلية الدولية لطب الأسنان بالرباط، فيما كان نصيب الجامعة الخاصة مراكش تانسيفت الحوز 70 مقعدا خصص لائدة الكلية الخاصة للطب بمراكش.

وبخصوص شروط الولوج إلى هذه المؤسسات الخاصة، حددت المذكرة التي توصل بها رؤساء الجامعات الخاصة المشار إليها عتبة الانتقاء في معدل 14,40 على 20 فقط.

The post رغم احتجاجات طلبة الطب.. أمزازي يحدد مقاعد الجامعات الخاصة appeared first on 24ALA24.

24ALA24 - قراءة فی الموقع الأصلي

شارك هدا المقال: