سياسة

لاقناعهم بوقف الاضراب.. شبكة عمداء كليات الطب والحكومة يجتمعون بطلبتهم غدا

اتفق كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وشبكة عمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، وطلبة الطب والصيدلة بالمغرب على عقد لقاء حواري جديد لحل الأزمة بين طرفي الطلبة والحكومة بسبب اصرار طلبة الطب والصيدلة على مواصلة احتجاجاتهم وانقاطعهم عن التكوين بشكل أصبح يهدد بسنة بيضاء.

ويرتقب أن تجمع الحكومة وشبكة عمداء كليات الطب والصيدلة بالمغرب مع الطلبة المضربين يوم غد الثلاثاء مع ممثلي الطلبة، بمقر وزارة التعليم العالي بالرباط، من أجل التوصل لحل ينقذ كليات الطب من سنة بيضاء.

الاجتماع الذي عقدته أول أمس السبت شبكة عمداء كليات الطب والصيدلة وطب الاسنان بالمغرب، وترأسه الكاتب العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس جامعة محمد الخامس باعتباره منسقا للشبكة، دعا طلبة الطب المضربين إلى استئناف الدراسة والتحضير الجيد للامتحانات المبرمجة.

وتعهدت شبكة العمداء المذكورة، وفق بلاغ لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بمواصلة تعبئة كل الطاقات وتوفير الوسائل الضرورية لضمان السير العادي للدراسة، ولإجراء الامتحانات والامتحانات الاستدراكية في ظروف جيدة وفق البرمجة الزمنية التي اقترها هياكل الكليات، حسب المصدر ذاته.

ويخوض طلبة كليات الطب بالمغرب احتجاجات واعتصامات منذ فبراير الماضي، أي منذ أزيد من ثلاثة أشهر، قبل أن تتحول هذه الاحتجاجات إلى مقاطعة شاملة للدروس النظرية والتطبيقية منذ 25 مارس.

وحسب بيانات طلبة كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان المحتجين، فإن قرار احتجاجهم جاء بسبب غيرتهم على الجامعة والتعلي العمومي والمستشفيات الجامعية العمومية.

وحسب المصدار ذاتها، فإن طلبة كليات الطب بالمغرب يرفضون قرارات خوصصة التكوين في مجال الطب، وغاضبون أيضا من بعض القرارات التي تضرب مبدأ الاستحقاق وتكافؤ الفرص وتعطي الامتياز لصالح طلبة كليات الطب الخاصة.

وعبر طلبة كليات الطب عن رفضهم القاطع استغلال المستشفى الجامعي العمومي أو الكلية العمومية من طرف الخواص.

 

The post لاقناعهم بوقف الاضراب.. شبكة عمداء كليات الطب والحكومة يجتمعون بطلبتهم غدا appeared first on 24ALA24.

24ALA24 – قراءة فی الموقع الأصلي

شارك هدا المقال: