سياسة

مجلس النواب يصادق على اتفاق الصيد البحري مع أوروبا

صادق مجلس النواب بالإجماع، اليوم الإثنين، خلال الجلسة العامة التي تلت مساءلة رئيس الحكومة، على مشروع قانون رقم 14.19 يوافق بموجبه على اتفاق الشراكة في مجال الصيد المستدام بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي.

ويلتزم الطرفان بموجب هذا الاتفاق بتنمية الصيد المستدام في منطقة الصيد على أساس مبدأ عدم التمييز بين مختلف الأساطيل المتواجدة فيها، وذلك من أجل وضع إطار للحكامة الوطنية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية لأنشطة الصيد المنجزة من طرف سفن الاتحاد الأوروبي، خاصة في ما يخص تحديد شروط ممارسة هذه السفن لأنشطة الصيد في المنطقة المحددة، والتعاون الاقتصادي والمالي والإداري والعلمي والتقني، من أجل ضمان الاستغلال المستدام للموارد السمكية في منطقة الصيد.

من جهة أخرى، صادق المجلس على مشروع قانون رقم 10.19 يوافق بموجبه على الاتفاق على شكل تبادل رسائل بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي بشأن تعديل البروتوكولين رقم 1 ورقم 4 من الاتفاق الأورو-متوسطي المؤسس للشراكة بين المملكة المغربية من جهة، والمجموعات الأوروبية والدول الأعضاء بها، من جهة أخرى، الموقع ببروكسيل في 25 أكتوبر 2018.

وكشفت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي مونية بوستة إن التوقيع على الاتفاقين “يشكل إشارة قوية على تشبث الطرفين بالحفاظ على الشراكة الاستراتيجية والغنية ومتعددة الأبعاد التي تجمعهما. كما أنه، وفي السياق الرمزي نفسه، يأتي هذان الاتفاقان تماشيا مع التوجيهات الملكية بغية التعبير عن الرغبة الأكيدة والمشتركة للمغرب والاتحاد الأوروبي على توسيع شراكتهما وتقويتها بروح من الثقة المتبادلة التي دأبت دائما على توجيه عملهما المشترك.

The post مجلس النواب يصادق على اتفاق الصيد البحري مع أوروبا appeared first on 24ALA24.

24ALA24 - قراءة فی الموقع الأصلي

شارك هدا المقال: